لاعب الموردة السابق الراحل (نصر جبارة) منقول من سودانيز أونلاين

اذهب الى الأسفل

لاعب الموردة السابق الراحل (نصر جبارة) منقول من سودانيز أونلاين

مُساهمة  خالد الجزولي في السبت يونيو 20, 2009 2:30 am

منقول من سودانيز أون لاين لانه موضو ع عن أحد أعلام الموردة وعجبني رأيت أن أنقله عندنا هنا

لمحة امدرمانية ....العظيم نصر جبارة

قبل ما يقارب عقدا من الزمان قال لي توأم الروح بلة, طيب الله ثراه في التلفون ( يا شوقي اخوانا ماتو كلهم. وذكر لي عبدالعظيم ابوسنينة وعبدالحميد عبدالقادر عمر الصادق وعثمان قطية) وهؤلاء يسكنون في بداية الشارع الذي ياتي من مستشفى الدايات الى ميدان الربيع.
واضاف سيد رجال امدرمان رحمة الله عليه... وانا حزين لانواخوي حمد ود الحداد توفي كذلك. وتنهد بلة وقال واخونا الرجل العظيم نصر جبارة برضو توفي يا شوقي. وكانما الجميع قد اتفقوا على الذهاب سريعا قبل اطلالة القرن الواحد والعشرين.
يمكن ان اكتب مجلدات عن هذه المجموعة والحلة ومنطقة السردارية والعباسية تحت وفنقر وفريق تاما وعتالة والموردة.
الفارس نصر جبارة اشتهر كصخرة دفاع فريق الموردة في الستينات. منزلهم كان في قلب السردارية شرق منزل السيد عبدالرحمن الاول والذي صار مدرسة المهدي الثانوية للبنات. وشقيقه الاصغر هو محمد جبارة. وابن شقيقته الذي كان في عمرى, هو فنان ماعرف وقتها بالجاز صلاح براون.
نصر جبارة كان مثالا للاخلاق والادب واحترام الآخرين. حباه الله بجسم رياضي رائع وعضلات بارزة. ولم يحدث ابدا ان احتد مع شخص او اشتبك في عراك, بالرغم من ان هذا كان هو الاسلوب السائد في المنطقة. وكانت ضحكته تجلجل في اغلب الاوقات. اشتهر في مدرسة الاحفاد بانه قائد فريق الجمباز وملك الحصان. وقد ذكر الاستاذ هلال زاهر سرور الساداتي انه عندما وضع نصر جبارة في مقدمة الطابور في يوم الاباء ان احتج الناظر ابراهيم ادريس لان نصر جبارة لا يتمتع بجمال الوجه وان لم ينقصه ابدا جمال الروح والخلق. ولكن بعد تصفيق الحضور الشديد لنصر جبارة في الجمباز والحصان غير الناظر اسلوبه نحو نصر جبارة.
اخر مرة اقابل نصر جبارة كان في نهاية الثمانينات, في شارع الاربعين في الركن الجنوبي من شارع فريق عمايا وفي مواجهة دكان جعفر سليمان المشهور. وجعفر سليمان ظهر في الفيلم القصير كدعايا لصابون صافي مع البعيو وتور الجر. وفي هذا الركن كنا نجلس منذ الستينات وينضم الينا الاخ رجب رحمة الله عليه صاحب الدار والجار الملاصق لتوأم الروح بلة وزوج شقيقته. وعلى بعد خطوات من هذا المكان كان يسكن الفنان زيدان ابراهيم. ومجلسنا يواجه طرمبه البنزين. ينضم الينا في بعض الاحيان الملاكم واحد اشداء امدرمان و من معالم حي الموردة شارع السيد الفيل خالد ارنب , وهذا بعد ان يترك سيارة التاكسي في الليل في محطة البنزين.
آخر مقابلة كانت مع نصر جبارة بحضور توأم الروح بلة والاخ رجب ,وزميل الدراسة في الاحفاد عزالدين اقور الذي كان قد عاد من امريكا . وعندما ينضم لنا نصر جبارة , كان يقود سيارة تاكسي. وكان يعمل لساعات متاخرة ويقول . لبلة انه صار مجبرا للعمل في المساء لان الاولاد لا يقبلون باقل من جنيه قبل الذهاب للمدرسة كحق الفطور. فقلت له تتذكر يا نصر لمن وقفت على ايديك (هاند استاند) في شباك الكبانية في الخرطوم في الطابق الثاني. والمبنى قد بناه الانجليز والشباك عالي جدا., وبعدما شارطوك الافندية ب طرادة (ربع جنيه) فقهقهه نصر بروحه العذبة حتى شاركه الآخرون في الضحك وقال... وتتصور الافندية اكلوني في الطرادة وما دفعوها. ...
نصر كان يومها في طريقه للمنزل فلقد تزوج بابنة العم الصافي صاحب الدكان في الناصية في بداية فريق عمايا وعلى بعد خطوات من منزل العم احمد ابراهيم والد المناضلة فطمة احمد ابراهيم والشاعر صلاح احمد ابراهيم والمهندس مرتضى والآخرين. ويليهم منزل الاعلامي والمغني المبارك ابراهيم (حقيبة الفن )
عندما تقدم الاخ نصر لابنة العم الصافي احتج ابن اخ العم الصافي لانه صاحب حق في الزواج فقال العم الصافي الرجل العاقل (انت ولدي ونصر ده حا يكون ولدي وانتو الاثنين اولادي). ونصر كان الانسان الذي يتشرف الانسان بمعرفته .
لقد تطرقت لنصر جبارة في كتاب حكاوي امدرمان. كنا ننصب خيمة بالملايات والبطاطين والعيدان اللتي ناتي بها من بيوتنا. وكانت الخيمة على النجيل على شاطئ النيل شمال الطابية وبالقرب من الصهريج الاول الذي صار حطاما . والمنطقة تعرف بالنمر نسبة للعلامات المبنية من الطوب الاحمر لقياس النيل.
وكان نصر جبارة هو مهندس الخيمة ويفصل بين النزاعات . وهذه الخيمة كانت يومية طيلة ايام رمضان في ايام الاجازة المدرسية. والنزاعات تحدث عندما يذهب البعض للعوم ويجد ان مكانه قد احتل بواسطة شخص اخر. ومن سكان الخيمة الدايمين عبدالعظيم مهدي عبدالرحمن الذي صار مديرا للكلية الحربية وميرغني راس خروف والشيخ اسماعيل ابو القاسم واولاد الكبتن علي وحليم ومحمود قسم السيد وعبدالله ناصر بلال (ود المكه) وفي بعض الاحيان الكوتش النعيم فرج الله وشقيقه الدكتور صلاح (كار) والدشن وكوفاديس ومحمد السيد (كدمبس). والاثنان من اصحاب القوة والبأس واشتبكا في معركة جسدية لمدة طويلة لم يوقفها الا حضور الاخ نصر جبارة.اسم كوفاديس هو اسم اول فلم بالسينما اسكوب والالوان أتى الى السودان فى الخمسينات .
نصر كان لاعب ليق ويلعب للعباسية اللتي كانت في الدرجة الثالثة. وكان سريعا في الجري . ويغطي كل الميدان طيلة ال 90 دقيقة . وفي احد الماتشات انطلق بالكرة وتعرض له باك فريق بيت المال وعندما وضع الباك جسمه امام نصر جبارة قفز نصر جبارة عاليا فتعلق الباك بسروال نصر وسقط نصر وقلب هوبة.. وترك السروال بين يدي الباك وركض خلف الكرة وسجل اصابة وسط تهليل المشجعين من الجانبين وصفر الحكم صفارة طويلة مؤكدا الاصابة ثم عدة صفارات متقطعة مشيرا الى السروال.
نصر كان يقول (الحمدلله كنت لابس مايو ومربوط بي دبارة). وكان ذلك يوما مشهودا تندر به الجميع في امدرمان.
نصر رحمة الله عليه لم يكن يدخن او يتعاطى الخمور او شيء آخر. كان مثالا للادب والاخلاق الجميلة كما كان محبوبا بشكل غير مصدق بواسطة زملائه في الكبانية والتلفونات ومحبوبا في الحي ومحترما في مدرسة الاحفاد. كان الكوتش النعيم فرج الله عندما يتضايق من سرعته وعدم امكانية كبحه بعد تسجيل اصابة كان يقول ( انت يقبضوك كيف ما انت بعاتي). ويضحك نصر مقهقها ويضحك الجميع. والقصة ان نصر قد استيقظ في الصباح في صغره , بدون ان يشرب الشاي او يفطر. وذهب الى النيل وقضى كل النهار في السباحة واللهو في الجو الحار كعادتنا قديما وعندما رجع في منتصف لنهار الى منزله. اغمي عليه . فاستدعوا احد اعمامنا الذي عمل في الاسعافات الطبية في الجيش في ايام الحرب العالمية الثانية والذي افتى بموت نصر جبارة. وفجأة وسط بكاء الاهل فتح نصر عينيه ويقول عاوز شاي .
حكى لي شقيقي الشنقيطي وصديق نصر جبارة ان نصر احس بلص في المنزل , الا ان اللص بادر نصر بضرية عكاز وانطلق جاريا. لكن جسم نصر جبارة القوي استوعب الضربة. وانطلق اللص جاريا عابرا ميدان الربيع متجها نحو الحفر وخور ابوعنجة. واللص يركض بكل قوته ونصر في حالة جكة خفيفة وعندما وصل الاخرون بعد فترة الى حمدالنيل. كان اللص يلهث وتكاد روحه ان تطلع وهو منطرح ارضا ونصر جبارة يقف بهدؤ وكانه لم يركض . ومنع نصر الآخرين من الفتك باللص. فلقد كانت لنصر جبارة اخلاق الملائكة.
قريبي وصديقي وغريمي محمد النقر. رحمه الله عليه الشقيق الاكبر للكابتن الفاتح وكابتن مصطفى النقر لعب للموردة كأغلب ابناء الحي. ومحمد رحمة الله علية كان حادا ومعتدا بنفسه. في احد التمارين اصتطدم محمد ونصر جبارة بعنف فسقط محمد ارضا . فقام وسدد لكمة الى نصر جبارة فقال له نصر بروحه السمحة ( انا يا محمد لو اضربك ممكن اعوقك لكن انا اخو خيلانك) وكان يقصد صديقه وزميله واحد ظرفاء امدرمان ابراهيم الشيخ رحمة الله عليه وعبدالرحيم وعز الدين الشيخ (اولاد الخالة الرباطابية النخيل) وهذه هي جدة محمد النقر واحدى سيدات امدرمان المشهورات. وتتمتع بعلاقات واسعة واحترام الآخرين .
رحمة الله على اخي نصر جبارة فلقد كان رجلا عظيما بجسم شمشون واخلاق الملائكة

خالد الجزولي

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لاعب الموردة السابق الراحل (نصر جبارة) منقول من سودانيز أونلاين

مُساهمة  عمرابي في السبت يونيو 20, 2009 8:50 am

مشكوووووووووووووووووور يا استاذ و انت تتحفنا بمعلومات غالية عن اهلنا.

عمرابي

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
العمر : 46
الموقع : الدوحة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لاعب الموردة السابق الراحل (نصر جبارة) منقول من سودانيز أونلاين

مُساهمة  عصام عباس ابوعكر في الإثنين يونيو 22, 2009 10:59 am

رحمة الله على اخي نصر جبارة فلقد كان رجلا عظيما بجسم شمشون واخلاق الملائكة

الف رحمه عليه وعلي جميع اخوانه واصدقاءه

عصام عباس ابوعكر

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى